)  المغرب يؤكد التزامه "ضبط النفس" بخصوص الصحراء

الصحراء المغربية| المغرب يؤكد التزامه "ضبط النفس" بخصوص الصحراء

المغرب يؤكد التزامه "ضبط النفس" بخصوص الصحراء

المغرب يؤكد التزامه "ضبط النفس" بخصوص الصحراء

عمار السعيد


الأحد 11 شتنبر 2016 -19:29


أعلن مصدر رسمي مغربي أن "المغرب سيلتزم ضبط النفس في مواجهة جبهة "البوليساريو" في منطقة الكركرات"، لكنه مصمم على إنهاء شق طريق في المنطقة كون هذا الأمر "هدفا استراتيجيا".

وقال السفير المغربي لدى الأمم المتحدة عمر هلال لـ"وكالة المغرب العربي للأنباء" إثر اجتماع تشاوري عقده مجلس الأمن لبحث مسالة "الكركرات" المحاذية لموريتانيا، أن المغرب مستعد "لمواجهة أي عدوان" ولكن "سيلتزم ضبط النفس وسيبقي يحترم وقف إطلاق النار".

واعتبرت الأمم المتحدة أن الوضع في "الكركرات" "متوتر"، وقد نشرت فيها مراقبين مبدية خشيتها من "تجدد الأعمال القتالية".

وأضافت أن المغرب بدأ أعمالا لشق طريق، الأمر الذي يرفضه الانفصاليون.

وأوضح هلال أن المغرب أبلغ مجلس الأمن أن "الأشغال التي يقوم بها بالكركرات لها طابع مدني صرف ومحدود في الوقت والزمن، حتى انتهاء بناء الطريق. وهذا الهدف ذو طابع أمني من الناحية الاستراتيجية، والمغرب عازم بكل قوة على تحقيقه".
وأشار هلال إلى أنه أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بأن السلطات المغربية فككت الخميس في هذه المنطقة "شبكة دولية للاتجار بالمخدرات تتألف من عناصر من "البوليساريو" لها روابط مباشرة بالجماعات الإرهابية التي تنشط شمال مالي".



من جهة اخرى، أورد أن المغرب أبلغ بأن الموفد الأممي الخاص "كريستوفر روس" يعتزم القيام بجولة في المنطقة، "وكان ردنا أن الوضع الحالي غير مناسب لمثل هذه الزيارة. فالمغرب في عز الحملة الانتخابية للاستحقاقات التشريعية وسيتم بعد ذلك تشكيل حكومة جديدة".
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار