)  قمة مجموعة الستة لأوروبا .. تبرز دور المملكة في مكافحة الإرهاب والهجرة

الدولية| قمة مجموعة الستة لأوروبا .. تبرز دور المملكة في مكافحة الإرهاب والهجرة

قمة مجموعة الستة لأوروبا .. تبرز دور المملكة في مكافحة الإرهاب والهجرة

قمة مجموعة الستة لأوروبا .. تبرز دور المملكة في مكافحة الإرهاب والهجرة

ياسر عادل


الأربعاء 10 أكتوبر 2018 -18:36


تمكن المغرب، على لسان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، خلال تدخلاته خلال أشغال قمة مجموعة الدول الست، لوزراء الداخلية في البلدان الأوروبية (فرنسا ،ألمانيا ،المملكة المتحدة ،اسبانيا، ايطاليا، وبولندا)، والتي انعقدت يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين في مدينة ليون الفرنسية، من إبراز الدور المهم، الذي تقوم بها سلطات الرباط في مجال مكافحة الارهاب، وتدبير تدفق الهجرة غير الشرعية، فضلا عن الاستراتيجية متعددة الأبعاد، والانسانية التي تنهجها المملكة في هذه المجالات.

وكان المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، البلدين الوحيدين اللذين تمت دعوتهما لحضور هذه القمة، التي يشارك فيها أيضا المندوبون الأوروبيون المكلفون بالشؤون الداخلية والأمن، ومساعدة كاتبة الدولة الأميركية للأمن الداخلي، والمدعي العام للولايات المتحدة.

وبحثت القمة المواضيع المدرجة ضمن جدول الأعمال والمتعلقة أساسا بالرهانات الأمنية، وتلك المتعلقة بمحاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. وتناولت مناقشات مختلف الوفود المشاركة، قضايا التعاون الأمني في منطقة الساحل و”مكافحة التطرف عبر الأنترنت”، وتقنيات التواصل.

واستعرض لفتيت استراتيجية المغرب في مجال محاربة الإرهاب، والتي تستند إلى التعاون متعدد الأشكال مع شركائه الأروبيين، والدوليين، كما أشاد بالمحادثات المثمرة، التي أجراها خلال القمة مع نظرائه الأوروبيين والأمريكيين.

وتطرق فيما بخص تدبير تدفق الهجرة غير الشرعيين، إلى مختلف التدابير، التي اتخذها المغرب من أجل احتواء هذه التدفقات، والمقاربة الانسانية، التي تم اعتمادها منذ بضع سنوات، والتي مكنت من تسوية أوضاع 50 ألف مهاجر غير شرعي.

ويشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يشهد انقساما كبيرا حول مسألة الهجرة قبل بضعة أشهر من الانتخابات الأوروبية، ولكن وزير الداخلية الاسباني فرناندو غراند مارلاسكا يقلل من شأن هذا الانقسام، حيث قال من ليون “ليست هناك مواجهة ولكن ببساطة مواقف مختلفة ونحاول توحيدها كما يجب داخل الاتحاد الأوروبي”.

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار