)  بوجدور : انطلاقة لدعم حاملي المشاريع ببوجدور بالتوازي مع مهرجان أكبار

أخبار اليوم| بوجدور : انطلاقة لدعم حاملي المشاريع ببوجدور بالتوازي مع مهرجان أكبار

بوجدور : انطلاقة لدعم حاملي المشاريع ببوجدور بالتوازي مع مهرجان أكبار

بوجدور : انطلاقة لدعم حاملي المشاريع ببوجدور بالتوازي مع مهرجان أكبار

حمزة مبارك


الأربعاء 7 نونبر 2018 -10:50



في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الثالثة والأربعين لعيد المسيرة الخضراء، وفي إطار فعاليات “مهرجان أكباربوجدور” في نسخته السابعة، أعطى عامل إقليم بوجدور “ابراهيم بن برهيم” أمس الثلاثاء  السادس من نونبر الجاري، الانطلاقة الرسمية لبرنامج“بوجدور مبادرة” بمقر عمالة الاقليم.

ويستهدف برنامج “بوجدور مبادرة” تحقيق أهداف مختلفة أبرزها  :

•      تشجيع المبادرات الفردية من خلال دعم أفكار مشاريع منتجة للثروة و لفرص التشغيل

•      المواكبة و التتبع أثناء و بعد خلق المشروع

•      تيسير آليات التمويل

•      إنعاش القطاع غير المهيكل عن طريق خلق مقاولات

•      منح قروض شرف بدون ضمانات و بدون فوائد

•      تعبئة الخبرات و الطاقات من أجل فعالية جماعية في ميدان المقاولة والتشغيل الذاتي.

•      المساهمة في  التخفيف من معضلة البطالة و خلق دينامية تنموية بإقليم بوجدور.

•      وضع قاعدة معلومات تمكن من تحليل المعطيات السوسيو- اقتصادية للمجال الترابي الذي تعمل فيه الجمعية، وذلك من أجل توجيه حسن لحاملي المشاريع نحو المجالات الاقتصادية الواعدة.

ويعتبر برنامج “بوجدور مبادرة” آلية لمواكبة و تمويل المقاولين حاملي المشاريع ، يقدم دعما ماليا عن طريق قروض الشرف للأشخاص دون ضمانات وفوائد، ستمكنهم من الانطلاق في أنشطتهم بينما يقوم الدعم غير المالي على مواكبة مشاريع إحداث المقاولات ومتابعتها بما يضمن لحاملي المشاريع الاستفادة من حصص تكوينية و استشارات و توجيه تضمن حسن سير الأنشطة.

 كما أن المترشحين المقبولين من طرف لجنة المصادقة على القرض سيستفيدون من دورة تكوينية مرتبطة بالتسيير المالي للمقاولة (المحاسبة)، و كذا الإطار القانوني للمقاولة، و ذلك بهدف تطوير معارف و مهارات حاملي المشاريع.

و سيتم تمويل المشاريع المقترحة عن طريق قروض الشرف المدرجة في إطار القطاعات التالية: الصناعة التقليدية، السياحة، الخدمات، التربية و التعليم، التجارة و الصناعة، شريطة أن تكون هذه المشاريع قابلة للتنفيذ وذات مردودية، وتنسجم مع طبيعة المشاريع الممولة من طرف البرنامج.

ومن أجل تمويل المشاريع المختلفة فقد تمت تعبئة العديد من الشركاء من القطاعين العام والخاص.

كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية،عمالة بوجدور و وكالة التنمية الاجتماعية و وكالة الإنعاش و التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب بالمملكة ومؤسسة فوسبوكراع، وجمعيات ذات النفع الاقتصادي للصيد الساحلي ببوجدور وجمعية تثمين المنتجات البحرية  ببوجدور.

جدير بالذكر أن هذا البرنامج المستوحى  من تجارب ناجحة لبعض مدن المملكة كسوس ماسة مبادرة، الدار البيضاء مبادرة ، يعَد التجربة الثانية في جهة العيون الساقية الحمراء بعد “العيون مبادرة”، حيث حظي بدعم كل من القطاعين العام والخاص، من أجل المساهمة في إنعاش التنمية الاقتصادية والاجتماعية بإقليم بوجدور من خلال تشجيع المبادرات الفردية وذلك عن طريق خلق أنشطة مدرة للدخل وتوفير فرص عمل مهمة

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار