)  دولة قطر تقرر الإنسحاب من منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"

الدولية| دولة قطر تقرر الإنسحاب من منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"

دولة قطر تقرر الإنسحاب من منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"

دولة قطر تقرر الإنسحاب من منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"

هاجر المنصوري


الإثنين 3 دجنبر 2018 -11:00


قررت دولة قطر، اليوم الاثنين، الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" بدءا من فاتح  يناير المقبل حسبما اعلنه وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري.

 وأفاد وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، سعد بن شريده الكعبي، خلال كلمة له بمؤتمر صحفي عقد اليوم، بأن دولة قطر أبلغت المنظمة صباح اليوم بقرارها.

وأرجع سعد بن شريده الكعبي هذا القرار "الى رغبة قطر في التركيز على قطاع الغاز باعتباره هو القطاع الأهم بالنسبة لها"، مضيفا إنه "في ظل سعي دولة قطر لترسيخ مكانتها كمزود موثوق ومعتمد للطاقة إلى جميع أنحاء العالم، كان لزاما عليها مراجعة دور قطر ومساهمتها على الصعيد العالمي في مجال الطاقة، وكيفية تعزيز ذلك الدور وتلك المساهمات بشكل يخدم أهداف واستراتيجية قطر على المدى البعيد".

وأشار إلى أن تلك المراجعة بينت أن تحقيق تلك الأهداف يتطلب المزيد من التركيز والالتزام لتطوير وتعزيز مكانة دولة قطر الرائدة في إنتاج الغاز الطبيعي. وأفاد بأن تلك المعطيات مقرونة بحجم انتاج قطر من النفط كانت وراء قرار الانسحاب من المنظمة التي ظلت عضوا فيها لنحو 57 عاما وكانت من بين الدول المؤسسة لها.

ونوه الكعبي أن دولة قطر ستحضر الاجتماع المقبل لمنظمة "أوبك" المقرر عقده في وقت لاحق هذا الشهر باعتباره آخر اجتماع ستحضره كعضو في المنظمة.

partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار