)
 بايدن متفائل بالفوز وترامب ينتفض أمام احتمال الخسارة

الدولية| بايدن متفائل بالفوز وترامب ينتفض أمام احتمال الخسارة

بايدن متفائل بالفوز وترامب ينتفض أمام احتمال الخسارة

بايدن متفائل بالفوز وترامب ينتفض أمام احتمال الخسارة

عمار السعيد


الجمعة 6 نونبر 2020 -10:07| 9817 |


جدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس الاتهامات بحصول عمليات تزوير من دون أن يقدم أي دليل عليها، مكررا التأكيد أنه الفائز في الانتخابات الرئاسية، ما يتعارض مع النتائج التي تميل دفتها إلى منافسه الديموقراطي جو بايدن.

وقال ترامب أمام الصحافيين في البيت الأبيض في تصريحات مبهمة لم يراع فيها جانب الحقيقة في كثير من الأحيان “إذا أُحصيت الأصوات القانونية أفوز بسهولة. إذا أُحصيت الأصوات غير القانونية يمكنهم أن يحاولوا أن يسرقوا الانتخابات منّا”.

وقطعت محطات تلفزيونية أميركية عدة مساء الخميس النقل المباشر للكلمة التي ألقاها ترامب بسبب تضمنّها “سيلاً من الأكاذيب”.

ويبدو الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة بعد أكثر من يومين على الانتخابات معزولا داخل حزبه في حملته على “سرقة” الاقتراع الذي يقول إنه ضحية لها.

وقال حاكم نيوجيرزي السابق وحليف الرئيس كريس كريستي عبر محطة “ايه بي سي”، “لم نسمع الحديث عن أي دليل” محذرا من خطر تأجيج التوتر من دون عناصر ملموسة.

إلا أن ترامب تلقى دعما من عضوين جمهوريين في مجلس الشيوخ هما ليندسي غراهام وتيد كروز. وقال الأخير لمحطة “فوكس نيوز”، “أقول لكم إن الرئيس غاضب وينبغي على الناخبين أن يغضبوا أيضا”.

وبعد كلام ترامب دعا جو بادين مجددا إلى الهدوء والصبر. وكتب في تغريدة “لن يسلب أحد منا ديموقراطيتنا لا اليوم ولا أبدا”.

وقبل ساعات على ذلك، أبدى المرشح الديموقراطي ثقته بفوزه القريب خلال كلمة اتسمت بلهجة رئاسية.

وقال بايدن للصحافيين في مسقط رأسه ويلمينغتون بولاية ديلاوير “أطلب من الجميع التزام الهدوء. العملية تسير كما يجب والفرز جارٍ وسنعرف النتيجة قريباً جداً (..) لا نملك أدنى شك بأنّه مع انتهاء تعداد الأصوات، سيُعلن فوزنا”.

وكانت أعين ألأميركيين الذين ينتظرون معرفة هوية الرئيس الذي سيحلف اليمين في 20 كانون الثاني/يناير، شاخصة إلى بنسيلفانيا التي قد تضع حدا لحالة الترقب هذه.

ففي حال فاز بايدن نائب الرئيس السابق في عهد باراك أوباما، بهذه الولاية الصناعية يصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.
partager

تعليقات الزوار


أضف تعليقا

اسم كاتب التعليق:
البريد الإلكتروني:
عنوان التعليق:

آخر الأخبار